منتديات الناقل

أهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر معنا
نتمى لك قضاء اسعد الأوقات بـ ِ/ كُلِ حُب وإِحْتِرَآم وَشَوْق ..
نَسْتَقْبِلُك وَنَفْرِشُ طَرِيْقَك بِـ /آلوَرْد ..
وَنُعَطِر حِبْرَ آلكَلِمَآت بِـ / آلمِسْكِ وآلعَنْبَر ..!
وَنَنْتَظِر آلإِبْدَآعَ مَعَ نَسَمَآت آللّيْل ..,
وَسُكُونِه ..!
لِـ / تَصِلَ هَمَسَآت قَلَمِك إِلَى قُلُوبِنَآ ..,
وَعُقُولِنَـآ ..,
نَنْتَظِر هُطُولَ عَبِيْر بَوْحِ قَلَمِك ..!

: إداره منتدى الناقل
منتديات الناقل

نترحب بكم وبزيارتكم
مستنى اية ... شارك .. أكتب .. ناقش .. شير..عبر..its my life

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ السبت يونيو 08, 2013 9:16 am

المواضيع الأخيرة

» حصريا اغنيه ادم - صدقت Master Q 320Kpbs
السبت يناير 12, 2013 3:46 am من طرف اخناتون

» فيلم الرومانسيه والخيال العلمى المثير Womb 2010 للكبار فقط + 18 بجوده 720p BluRay مترجم على اكثر من سيرفر
الجمعة ديسمبر 07, 2012 6:24 pm من طرف اخناتون

» حصريا اغنيه وائل جسار - الله علي الحب Master Q 320Kpbs
الجمعة ديسمبر 07, 2012 6:16 pm من طرف اخناتون

» حصريا اغنيه وائل جسار - الله علي الحب Cd Q 320Kpbs
الخميس ديسمبر 06, 2012 9:49 am من طرف اخناتون

» حصريا فيلم مستر اند مسيز عويس بطوله حماده هلال وبشري نسخه HDRip تحميل مباشر
الخميس نوفمبر 22, 2012 12:07 pm من طرف اخناتون

» فيلم العيد عبده موته بطوله محمد رمضان ودينا نسخه High Q TS جوده عاليه تحميل مباشر
الخميس نوفمبر 22, 2012 12:05 pm من طرف اخناتون

» فيلم جوه اللعبه بطوله مصطفي قمر ومحمد لطفي نسخه h.q cam تحميل مباشر
الخميس نوفمبر 22, 2012 12:02 pm من طرف اخناتون

» النسخه الـ V2.TS لفيلم المغامرات والفانتازيا المنتظر The Twilight Saga: Breaking Dawn - Part 2 2012 مترجم تحميل مباشر
الخميس نوفمبر 22, 2012 11:51 am من طرف اخناتون

» فيلم الاكشن الرهيب Tai Chi Zero 2012 بجوده HDRip مترجم على اكثر من سيرفر
الخميس نوفمبر 22, 2012 11:48 am من طرف اخناتون


    ترجمة نصوص تاريخية

    شاطر

    يارا عادل
    ناقل
    ناقل

    عدد المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 02/05/2011

    ترجمة نصوص تاريخية

    مُساهمة من طرف يارا عادل في الأربعاء مايو 18, 2011 4:33 pm

    After Napoleon

    I- The Economic Aftermath

    لا يعيد التاريخ نفسه في تفاصيل دقيقة لكن فحركات تاريخية معينة وحُقب تاريخية تتشابه مع أخرى في التفاصيل الرئيسية . ومن بين هذه الحركات التاريخية نذكر الثورات والفترات في أعقاب الحروب . وأثناء الصراع النابليوني الطويل والذي استمر في الغالب جيل ، كانت هناك حالة من الكبت بين الفقراء وطبقة العمال ، ولقد لاحظنا بعض العوامل الفعالة مثل إدخال الآلة ، وانهيـار النُظـم القديمـة في الزراعة والحرف الزراعية ، زيـادة وتحول السكان وما نُطلـق عليه الآن مُسمى البطالة التكنولوجية Technological unemployment بالإضافة إلى العلاقات المختلفة ما بين الطبقة العاملة والمستخدمين .
    وهذا العامل كان جد خطير في حد ذاته وكان لابد أن يثير مشكلات تطلبت براعة في فن الحكم وحماس إصلاحي لأجل حلها . فالثورات والحروب في القارة رغم ذلك وضعوها في وضع بائس نتيجة للأعمال الوحشية " لعهد الرعب The terror " . ففي فرنسا رأينا كيف تعطل الإصلاح . وعندئذ فإن الحروب أحدثت اضطرا بات في التجارة ورفعت الأسعار إلى مستوى المجاعة دون ارتفاع في الأجور ، وتصادف مع هذه الظروف أن تضاءل المحصول الزراعي في الفترة ما بين 1792 ، 1813م . ولكن في هذه الظروف كلما زاد الفقراء فقراً على فقرهم ازداد الأثرياء ثراءً على ثرائهم . وبالنسبة لطبقة الأثرياء لم يكن لها أن تُرضي بل كانت تطمع أن تزداد ثراءً . والجيوش في ذلك الوقت كانت صغيرة العدد وتعد مهينة . وبريطانيا نفسها لم يصيبها غزو وأخذ ناقوس الموت يدق دقاً فظيعاً وكانت الملكية الخاصة في هذا الوقت تتمثل في ملكية الأرض ، ومع ارتفاع أسعار السلع الغذائية ترتفع القيمة الإيجازية .
    وفي حالة أن الأسواق بالنسبة للفئة التي كانت قد اتجهت للاستثمار في المجال الصناعي الجديد تتحول نحوهم بسرعة فالأسعار التضاربية رفعت من ثروات أصحاب الخط الطيب أو قُساة القلوب الذين استغلوا هذا الموقف المتردي وتمسكوا بهبوط الأجور.
    والعمل دون حق لهم في نقابة ، كانوا تُعساء وأحوالهم متردية . وفي عهد تيودور " Tudor " حاولت الحكومة أن تصنع نوع من التوازن ما بين الأجور والأسعار ، ولكن نهاية القرن الثامن عشر كان يجري بسرعة نحو السياسة الجديدة المعروفة بحرية العمل " laissez faire " ذلك المبدأ الذي خلقته مدرسة آدم سُميت Adam Smith وبلغ هذا المبدأ قمة انتشاره في الجيل التالي لسقوط نابليون . وبدون قدرتها على أن تساعد نفسها بتنظيم النقابات التجارية Trade Unions وبدون مساعدة من الحكومة كان لابد أن يقوم العمال بالثورة .
    وفي عام 1811م قامت حركة يُطلق عليها Luddite movement التي قام بها عمال النسيج ، وكان يتزعمها رجل مجهول ويُعرف باسم Ned or King Ludd وأصبحت هذه الحركة نوع من ما يُطلق عليه Robin Hood بالنسبة للفقراء .
    وكان لابد أن ينظم العمال الثورة لضمان حقوقهم ، ذلك لأنهم كانوا محرومين من التمثيل البرلماني وكان يتول حكمهم ما يُعرف باسم قاضي الصُلح الذي كان يمثل الاتجاه المحافظ . ورغم ذلك لم تكن هذه تعد الطريقة الإنجليزية كقاعدة ، ولم تكن تُستخدم رغم شدة المكافأة ، فالعمال لم يهددوا باستخدام القوة مثلما حدث العكس في الموقف أثناء وبعد الحرب العالمية بعد مُضي قرن ولم تحصل على أي إمتيازات من الحكومة .
    وبناء على الاعتقاد السائد في عقول الناس عامة أنه بعد الحرب تسود حالة من الرفاهية والرخاء على الفور ، تطلع الناس أنه بعد أن تحقق الانتصار النهائي على نابليون أن يأتي الخير وكل طيب . وهذه حالة نفسية في الغالب تنتج عن ازدهار اقتصادي خادع . فلم يكن البريطانيين يدركون ، رغم ذلك ، أن أكبر حرب في التاريخ المريـر ، حتى الآن ، تتوافق مع التغيير الاجتماعي والاقتصادي الكبير الذي عرفه العالم . ولم يستمر هذا الازدهار الاقتصادي المتوقع ، وحل مكانه كآبة وخيبة أمل . وعجز العالم المقفر عن شراء هذا الكم من السلع المصنوعة ، ويُسبب غزارة المحصول الزراعي وتوقف الطلب الذي كان يسود زمن الحرب ، فإن أسعار القمح مما كان يُلاحظ أنه كان ذو أهمية في انجلترا كل أنواع الحبوب الغذائية خاصة القمح وليست الذرة الأمريكية الذي هبط سعره حوالي 40% وتعرض مُلاك الأرض إلى صدمة شديدة .
    وبالنسبة للطبقة العاملة فإن انخفاض أسعار السلع الغذائية كان أشد من التغيير المفاجئ في البطالة . وكان بالتالي الاعتقاد أن الأجور في حالة الحرب أفضل من انعدام الحصول عليها في ظل السِلم .
    وأصبحت المعاناة شاملة لكل الطبقات ، مُلاك الأرض يعانون من انخفاض القيمة الإيجارية ، والفلاحين يعانون من نقص الفوائد ، وأصحاب المصانع يعانون من إغلاق مصانعهم ، والعاملين والعمال من البطالة . وكانت حالة اليأس العام مقرونة بشعور الجميع أن السلام يحمل على جناحيه كل الخير وأنه سوف تنقضي كل التضحيات ، والآن وقد انتهت الحرب وأعقبها فترة من القلق والكبت ورغم أنه في كل الأحيان تمر الأحداث التاريخية بمراحل تغطي فترات واسعة فإنه من المناسب أن تتخذ عام 1815م على أنه عام شهدت فيه انجلترا تغيرات بارزة حقيقية . كما أنه منذ هذا العام يمكن أن نؤرخ لظهور الاشتراكية الحديثة وبداية ذروة الشؤم بين الطبقات ، وكان هذا الشعور مخيفاً بشكل ملحوظ وكان من قبل أحد العناصر الواضحة في الحياة الإنجليزية . أما عن المشكلات الاقتصادية الناتجة عن الحرب وعن الثورة الصناعية ، كانت ضخمة . ونحن أبناء هذا الجيل لا نضع اللوم على الحُكام الذي كانوا في السُلطة عام 1815م بسبب عجزهم عن حلها . فالفرق بين اليوم وهذا الحين أن فترة عام 1815م كانت مشكلاتها غير واضحة . والاعتبار بين ذوي الأهمية بعد ووترلو Waterloo كان أولهما الحرص على النظام الاجتماعي والذي تسبب عنه كبت شديد ، والثاني الحرص على الثروة والملكية ، والذي ترتب عليه عدم المساس بالقوانين الجائرة .
    وقع البرلمان كلية تحت سيطرة كبار المُلاك وفي عام 1815م على أمل تعويض نقص الدخل وقت الحرب حصلوا على إصدار قانون القمح corn law الذي حرم استيـراد القمـح الأجنبـي إلا بعد أن ترتفع الأسعار بنسبة فوق ثمانون شلناً لكل كـوارتـر ( ) " يساوي ثمان يوشل ( ) " . وفي العام التالي نجحوا في إلغاء ضريبة الدخل . وباعتبار ضريبة القمح ضريبة على الغذاء فإن موجة من الامتعاض سرت بين المستهلكين بالإضافة إلى أصحاب المصانع المحرومين من الامتيازات الذين اعتبروه تدخل غير مُبرر بشأن رخص أجور عمالهم .
    وبالتالي فإن هذا القانون أفسد الانسجام ما بين طبقة المُلاك الكبرى والطبقة الوسطى الناشئة . وتتسع الطبقة العاملة في هذه الآونة إلى ما يُسمى باسم البرولناريا ، وكان الكل يعبر ظهوره مهدداً .
    وإنه من الصعب أن نعمم هذا على سنوات مختلفة ، أشكال من العمالة ، وأقسام جغرافية ، ولكن مما ينبغي قوله أن البريطانيين فقيرهم وعاملهم كانوا على عتبة فترة مظلمة من الفترة الحديثة . جدير بالذكر أن الفقراء في بريطانيا يختلف ما بين نسبة عُشر عدد السكان أو ربع العدد ، وحين كانوا في هذه الظروف رقيق وكان يمكن استئجارهم بحكم قانون يُسمى Poor Law Authorities وحتى العائلات التي حدث فيها انفصال للأبد . ولكن الأحوال كانت سيئة جداً وسط أعداد ضخمة من هؤلاء الذين استطاعوا أن يعيشوا فوق خط الفقر . أما عن ساعات عمل الأطفال فقد سد مجلس الأعيان House of Lords الباب أمام تخفيضها ، والشيء الوحيد أنه في عام 1819م اتخذ إجراءً غير مناسب ، وطُبق هذا القرار على محالج القطن دون شرط الإجبار على تطبيقه بمنع استخدام الأطفال تحت سن التاسعة ، ويقتصر عدد ساعات العمل على أحد عشر ساعة في اليوم واستيفاء الوجبات لهؤلاء الذين في العمر ما بين التاسعة والسادسة عشر ، وفي أشكال أخرى من الأعمال كان متوقعاً أن يفصل الأطفال عن ذويهم ويستخدمون في العمل منذ الخامسة ويعملون من الساعات الطوال في الحقول والمصانع والمناجم وفي أي مكان .
    ولا نستطيع أن نضع اللوم كلياً على جماعة المحافظين المتشددة ولا أنانية المُلاك . وفي نهاية عام 1830م في محالج ماسوشتس في الولايات المتحدة الحرة كان الأطفال يعملون ثلاثة عشر ساعة في اليوم . ويعملون في الأسبوع ستة أيام ، وفي تقرير معاصر " يحصلون على وقت قصير لأجل سماع التوجيهات وكانت ساعة العمل في الصناعة تبدأ مع شروق الشمس حتى مغربها ، وكذلك في الزراعة ، وكان اتساع الحركة الإنسانية Humanitarionism في ذلك الحين بطء وأحلت نفسها عن المبادئ الاقتصادية الفاسدة واتجاهات اجتماعية غير مثمرة .
    وبدون وقت فراغ ومع عدم وجود فرصة عملية لأجل الصحة الجسمية أو إعادة الإحياء الفكري ، فإن حياة العاملين البالغين مالت إلى أن تصبح كئيبة ومُثبطة للآمال .
    وكانت الأحوال السكنية سيئة وربما كان الأسوأ هذه المساكن البسيطة البناء في المدن والتي كانت أشكالها الكئيبة قد تركت بصمات قائمة على إنجلترا . والخدمات الحرفية الصحية ، ومنها المراحيض ، كانت تحتاج إلى أنابيب وحتى عام 1846م لم تكن الأبنية الخزفية البسيطة معروفة . وعلى وجه العموم فإن إلغاء النظام القديم في الحياة وأعداد لا حصر لها من العمال وقعوا في السُكر والإدمان وهم يشاهدون زوجاتهم وأطفالهم يقاسون صعوبات الحياة في المحالج أو المناجم . وبخصوص المناجم فهناك تقرير يشهد به جيل لاحق أن الأطفال في عمر الخامسة كانوا يُجبرون على العمل وحدهم اليوم كله في مناجم تحت الأرض ، أما النسوة الحوامل كانوا يجرون عربات الفحم وهم يزحفون على أيديهم وأقدامهم والسلاسل مربوطة حول خصرهم .
    ولو لم تدرك الطبقات العليا المشكلات التي كانوا يواجهونها ، فإن الطبقة المستغلة لم تكن تعرف ما تناضل من أجله ، حيث أنه إلى حد أنها بدأت تفهم أن شيء واحد بدونه لا يمكن نقل أي شيء آخر هو إصلاح التمثيل البرلماني ، وحتى أصبح لهم دور في وضع القوانين فإن أحزانهم لم تكن لتغيب عن إدراك رجال السُلطة .
    ورغم حالة التخبط والبؤس البشري التي ميزت العقد التالي لحالة السِلم كان هناك حالة بسيطة من العنف ، معظمه أثارته مخاوف وإجراءات حكومية حمقاء التي استخدمت جواسيس أو بمعنى آخر عملاء لها ليكتشفوا لها من الخطط الخفية . وجدير بالذكر أن حوادث الشغب المتقطعة في عامي 1816- 1817م أُخمدت دون صعوبة ، وفي عام 1817م بدأ العمال ينظمون جماعات سرية ومن جانب الحكومة فإنها خوفاً من تأثير الثورة الفرنسية والذي كان يمثل الحلم المرعب للطبقات العليا ، أوقفت القانون الذي يُسمى باسم Habeas Corpus Act لآخر مرة في التاريخ البريطاني ، وفي العام التالي دخل مجال الاستخدام مرة أخرى . وفي نفس الوقت ، فإن عدد ضخم من العاملين في مانشستر بدءوا مسيرة إلى لندن لهدف واحد بسيط وهو تقديم التماس إلى الأمير ولي العهد الملك الكبير جورج الثالث الذي أعجزه ضعف عقلي شديد ودون سلاح وكان كل رجل منهم يحمل بطانية ، ومن هنا أصبح اسم هذه الحركة Blanketeers وساروا على الأقدام .
    وفي طريق المسيرة يجمعون معهم آخرين وتصدت الحكومة للمسيرة بسهولة باستخدام قوات إلى جانب اليومن Yeomanry ( ) ، وأرسلوا عدداً من العمال السجون عدة شهور رغم براءتهم من كل جريمة . وفي حالة الاضطراب العام كانت هناك حركة إحياء لمبادئ سبنسر Spence والتي تحدثنا عنها في الفصل الأول ، أما عن مجتمع سبنس Spencean فقد كانت قد تشكلت ومظاهره الحكومة بإيمانها بالثورة المهددة رغم أنه كان دور جاسوس الدولة وهو ذلك الرجل سيء السمعة "أوليفر" الذي أثار حالة من العصيان المسلح المحلي . ويُعد " روبرت أون " واحداً من أبرز الرجال الذين أثاروا الفكر الاقتصادي في هذه الفترة ، شخصية هامة كون ثروة من وراء صناعة القطن . ذلك لأنه واجه في عمله اضطراب أحوال الطبقة العاملة ، ومن هنا طور نمط مصنع وقرية صناعية سكنية للعمال في نيولانارك New Lanark ووصل إلى الاعتقاد أن تحسين أحوال الجميع عن طريق سيطرة الحكومة على عمليتي الإنتاج والتوزيع وكانت أفكاره غامضة ولم يكتب لها تعريف واحد ونظام عملي إلا أنها جذبت الاهتمام ، ذلك لأنه أظهر أنه يمكن أن يصبح ناجحاً عندما تسبقه معاملته الطيبة هيئة العاملين . ووظيفته لا تهمنا في شيء لكن ما بين أوين Owen وأتباعه وخلفاؤه من توساس هو وجنكيز ، وليم تومسون وآخرون ، معظم أمثال الأفكار الاشتراكية البريطانية ظهرت خلال هذه الفترة رغم أن الاصطلاح ذاته لم يدخل ميدان الاستعمال .
    والأكثر أهمية جماعة الراديكالين ( المتطرفين ) الذين طالبوا بشجاعة حرية التصويت وبرلمانات سنوية رغم أنه لم يكن يوجد برنامج اجتماعي بناء ما وراء ذلك وكان وليم كويت William Thompson زعيم هذه الجماعة والذي نشر بيان بعنوان The Political Register والذي حوله من صحيفة أخبار إلى صحيفة تحمل وجهة نظره ، وبالتالي تهرب من الضرائب الثقيلة التي استطاع أن يخفضها حتى النصف من حوالي شلن واحد إلى بنسان ، ذلك مع النتيجة أن تداولها وتأثيرها على الطبقة العاملة كان شديداً . وتأسست نقابة اسمها Hampden Clubs على يد من كان يُدعى Major Cartwright عبر البلاد وكان سير بروت Sir Burdett يتحدث إلى آذان العامة والخطيب هنت Hunt الذي خطب في العامة . ورغم أن هذه الخطبة لم تقدم شيء جديد ، فالعاملين تعلموا أن يفكروا في ضوء مستقبل محتمل بدلاً من العودة إلى مجرد ماضي يتعذر تفسيره .
    وحدثت فترة من الرخاء في عامي 1818 – 1819م خيبة الأمل والقهر مرة أخرى ، ومع ازدياد البطالة فإن الآراء الراديكالية البرلمانية نحو الإصلاح زادت ، وفي أغسطس 1819م تجمع حشد يتألف من حوالي 50.000 عُزل من السلاح وهم مواطنين مالمين وقاموا بمظاهرة . وكان اجتماع هذا الحشد في ميدان القديس بطرس Peter field في مانشستر ولقد واجه هذا الحشد هجوماً من فرقة الهوصار Hussars ( ) الذين جاءوا لمساعدة فرقة اليوميين Yeomanry الذين اندفعوا بقوة عندما حاولوا القبض على الخطيب هنت Hunt . وفي هذه المظاهرة قُـتـل تسع رجال وامرأتان وجُرح حوالي 400 ، ورغم أن هؤلاء الذين قاموا بقيادة القوات فقدوا أرواحهم إلا أن الحكومة كرمتهم ، أما عن بيترلو Peterloo وهو الاسم الذي أطلق على جنده المذبحة فقد حوكم بواسطة أناس مخمورين ومدمنين ، وقام مجلس العامة في لندن بإرسال اجتماع إلى الجرحى .
    وكان رد الحكومة أن هناك الولاة والمسئولين وبقدر ست قوانين مشهورة غير البرلمان ، وكان من بينها ثلاثة غير معقولة والأخرى عصفت باليمين في الاجتماع والخطابة الحرة . وهناك شيء واحد مقصور عملياً أن كل الاجتماعات العامة للأعضاء تكون في الإيرنشية التي عقد فيها الاجتماع . وكانت هناك ضربة أخرى إلى يمين النقاش الحر نشر بناء على تصريح الولاة بالقبض على أي خطيب يعتبرونه كذاباً ومحرضاً على القبض ، ومد رسم الطابع على كل الطلبات وكل البيانات من نفس الحجم . وأصبح الإعلان بذلك في حيرة وتناول أي موضوع أصبح محيراً مقيداً ومحظوراً بين الطبقات الفقيرة .
    وما ينبغي تذكره ، لو أننا اعتبرنا الموقف الحكومي المتشدد يعتبر السبيل الوحيد أمام تناول الأحزان العامة ، فإن هذا يُعد إزعاجاً . ولم يمكن يوجد حينئذ شرطة . واليوم فإن الشرطة البريطانية وهي ذات خبرة طويلة في التعامل مع الجماهير المحتشدة ، ومن شعور طيب محايد يتواجد بينهم وبين الناس ، لم يعد مجرد حماة قانون ونظام بل مثابة مادة زيتية في آلة اجتماعية ، وفي هذه الفترة المركزة لم يكن هناك شيء يمثل النظام ويقف في وجه الرعاع إلا قوات غيرة من الجيش أو قوات اليوميين Yeomanry .
    وإن خطورة المواجهات الدموية في أنها مصادمات كانت أوسع في هذا الوقت عنه الآن ، وأي واحد عاش وشاهد ما يسمى لندن Bobbies ويحمي المسيرات والمظاهرات بين هذه المواقف في فترتان .
    وبعد مُضي خمس سنوات في عام 1820م وقع حادثان على ما يبدو أنها صبغت المخاوف التي حاولت الحكومة أن تضع لها الحساب في الأمة ، وذلك عن طريق جواسيسها واستخدام طرق أخرى ، وأن مؤامرة الشارع الذي يسمى Cato street كانت من فعل عدد من اليائسين الذين قُدر عددهم بحوالي الثلاثون شخصاً والذين خططوا لقتل كل أعضاء مجلس الوزراء أثناء وجبة غذاء . وقد أُكتشفت هذه المؤامرة في حينها حكم الإلزام في المتهمين . أما في جلاسكو فإن مجموعة من الراديكاليين قاومت القوات التي أرسلت من أجل تفريقهم ولكن المحامي العام تحول عن الحكومة وتحول نحو وجهات نظر لشيء من الإصلاح كان على وشك التنفيذ .
    ومجلس الوزراء ، وكان من التوري Tory ( ) وكان يرأسه اللورد ليفربول Liverpool وكان يمثل وحدة حتى في السياسة وكان كل من كاننج Canning ورفيقه الناشئ بيل Peel يؤيدان الإصلاحات التدريجية وكانت كل الإصلاحات تواجه معارضة رجال من أمثال اللورد إلدون Eldon وكان الجمهور قد بدأ التأكيد له . وفي عام 1821م كان البنك الإنجليزي قادر على أن يسترد مدفوعات من النقد الذهبي ، وكان هذا الإجراء بضمان بيل Peel ، وكان هذا إشارة إلى استعادة الاستقرار والذي كان له تأثير نفسي وسياسي واجتماعي . وفي القارة لجان الحركات الطورية تواصلت إلا أن التعاطف البريطاني كان يتزايد مع الشعوب التي تناضل من أجل الحرية ضد أوتوقراطية الحلف المقدس Holy Alliance . ومع مرور السنوات بعد مرور إحدى سنوات الحرب فإن فترة الحركات نظر لها الناس من منظور سليم . وكان وزير الخارجية آنذاك Castlereagh ولم يتعرض أبدأ لاعتراضاتهم ، لكنه شعر بأنه من الضروري حتى تسير سياسته على أسس سليمة مع السُلطات التي في القيادة ، فقد حصر نفسه بشكل أساسي على اجتماعات في رسائل سرية ، ولم يصبح فقط مجرد غير مقبـول كليةً ولكن جعـل الحكومـة تظهر أكثر رجعية في بعض الاتجاهات أكثر مما هي في الواقع .
    وفي عام 1822م في نوبة من الجنون أقدم على الانتحار وكانت فرحة الجمهور ليست بتلك القلة التي في الصفوف العليا وخَلَـفـَه في مركزه كاننج Canning ، ذلك الرجل الذي لم يخفي أبداً كراهيته لمترنج Metternich وغيرهم من قادة التحالف وميله إلى متاجرة الشعوب المناضلة وأصبح بيل Peel وزيراً للداخلية Home Secretary مع خطط للإصلاح ، لقد بلغ الأمر الذروة حتى أنه أصبح يحتاج إلى التعبير عن تغيير في الاتجاه ، ولقد بدأنا نتحدث عن انقسام ما بين الطبقات المختلفة ، وربما أنه الفقراء نبذتهم الطبقة الأعلى ، وهؤلاء ينبغي ألا يندفعوا إلى تمرد وعنف رغم أنواع الرفض لدراسة أحوالهم ، ولكن الكثير من العلاقات القديمة التي تقوم على أساس من الاحترام والإخلاص التي انهارت أثناء الحرب والموقف الصناعي المتغير ، والإخلاص الشديد للتاج والبلاط الحاكم كان تحت قيود شديدة .














    II- The Crown التاج
    كان المجلس التشريعي The House ما يزال أجنبياً والرجلان المسميان باسم جورج لا يتحدثان الإنجليزية . وفي الحقيقة أن الألمان استمروا يستخدمون اللغة الملكية حتى عهد إدوارد الثالث وجورج الخامس في يومنا هذا ، كان أول الفرع المتحدث بالإنجليزية دون لَكـنَـة .
    أما عن جورج الثالث ، ربما لسوء الحظ ، تحدث لغة هؤلاء الذين خضعوا لحكمه لأجل أمر التطور الدستوري ومجازفة الحرية الإنجليزية . ومات الملك العجوز عام 1820م والوصي جورج الرابع وصل إلى العرش . كان فظاً ، تافهاً ، عجوز ، خليع ، وليست فيه أي صفة يقود بها أمة . وكان منبوذاً من زوجته منذ وقت طويل ، والتي كانت لا تزال على قيد الحياة ، ومما يُقال أنها كانت أشد حياة مشقة على القارة . وكان ولده الشرعي قد مات علم 1817م ، وفي هذا الوقت لم يكن واحداً من أشقاؤه الصغار له ذرية ، وأصبح أمر التطلع إلى الخلافة أمر ميئوس منه . ولم تتعرض الملكية على الإطلاق إلى التدني الطبقي في تقييم الطبقات ، رغم وجود ملكيات كثيرة مكروهة ، وفي هذا الموقف الصعب يولد طفل شرعي عام 1819م لدوق كنت Duke of Kent ابنة سُميت فيكتوريا وهذه كانت مُقدراً لها نفوذاً عميقة على الأمة وأثبتت أنها الأشد صبا بين الملوك منذ أيم إليزابيث العظيمة . وكان نفوذها هائل ، ولم يكن واجبها قاصر على أن تسترد الاحترام للتاج بل كان عليها أيضاً أن تعمل كل ما في وسعها من أجل تطوير الإمبراطورية حين كان التاج يمثل الوحدة القوية التي تربط الإمبراطورية مع بعضها ، ولو أنها لم تفعل أي شيء طوال حياتها الطويلة فإن صدمتها في الإمبراطورية ستكون فائقة الحد .
    ولكن هذا لم يُعرف عام 1820م ، وذلك عندما اعتلى لويس ، ذلك المخادع السخيف ، جورج الرابع وذلك بفضل فعل من والده المعروف بأنه غير حكيم . وعلى الفور جادت زوجته المطرودة كارولين ، عادت من القارة ، تطالب بتتويجها ملكة . والملك كان موافق أنه لم يكتفي فقط بإنكار مزاعمها بل رفع دعوى لطلاقها . ولا أحد يعرف آنذاك ولا يعرف حتى الآن مدى صحة الاتهامات الموجهة ضدها ، ولكن رذائل الملك كانت معروفة جماهيرياً . لقد عاش حياة علنية مع صديقاته ، بل بالإضافة إلى ذلك جعل لها ضرة .
    أما عن مجلس اللوردات قيل دون أي اعتراض أن يبتلع هذه الجرعة السامة عندما طلب منه أن يقدم وثيقة أي وسائل أخرى للتعبير عن استياءهم ضد النظام القائم ، أخذوا قضية كارولين بحماس شديد ، وكان لابد من إسقاط كل الإجراءات ، رغم أنه عقدت محاكمة فشلت بها كل الشهادات ضدها خشونتها وسوقيتها ، مثل زوجها ، كانت إمرأة واضحة ، وعندما منعت بالقوة من دخول الدير Abbey لأجل التتويج ، فالاحترام للملكية هبط إلى ما دون الصفر وبعد أن قبل تعويضاً ماتت عام 1821م وكان من حُسن الحظ أن Castlertreagh انتحر بعد عام ، وموته فتح الطريق ، كما فتح الباب أمام بعض من الازدهار ، لتخفيف المشاعر ضد كل من التاج والحكومة ، ولقد أصبح الأمر صعباً ذلك أنه من المحتمل أن تصل إلى واحدة من الملازمات الدستورية في التاريخ الإنجليزي .

    III- Labor And Reform العمال والإصلاح
    إن الأقلية الحاكمة من التوريTory في البلاد لا تزال تهيمن على البرلمان ولكن الوزارة عندما أعيد تنظيمها بدأت تنتبه لمطالب الإصلاح . السير روبرت بيل Peel وكان وزيراً للداخلية Home Secretary وضع حداً لكل النظام الذي كان يسير علي جواسيس الحكومة والموالين لها ، ذلك النظام الذي يسبب شديد الأذى دون أن يحقق أقل نفع ، ودون وضع تقوم أخر ، وذلك بتحويل القوانين الجزائية . فالإصلاحات ، مـتأصلة مع جيرمي بثنام Jermy Bentham ، وجدت الدفاع عنها في مجلس العموم بفضل سير صمويل روبلي ، وسي جيمس ماكنتوش . ولكن مجلس اللوردات اعترض عليها ، وفي ظل القوانين القديمة ، حوالي مائتي إهانة ، حتى منها الصغيرة مثل سرقة سمكة من بركة أو إصابة أي جزء من جسر وستمنستر Wesminster Bridge كان عقابها الإعدام . ورغم أنه في حالات كثيرة فإن المحلفون رفضوا أن يوقعوا الحكم بسبب عدم التناسب التام مع الجرائم ، ورغم ذلك وقفت القوانين وكأنها تهديد مستمر ، وفي معظم الأحيان كان اضطرابه وحتى بعد أن ألغى بيلPeel أكثر من وصف هذه الجرائـم وعقوباتهـا بقى القانون قاسيـاً ، ولكـن التـورم كـان كبيـراً ثم أخيراً أشار إلى روح التغيير
    إن تأثير أفكار بنتام Bentham ظهرت في إصلاح آخر نتيجة عن تنظيمه في قصر فرانس Francis Palace وذلك بمساعدة Huskisson في مجلس الوزراء ، وجوزيف هيومان في المجلس التشريعي . وتتمثل هذه في إلغاء القانون الذي يطلق عليه اسم Combination الذي جعل النقابات التي هي غير شرعية وأنها تسبب تعطيل العمال من تحسين وضعهم . ولقد ألغيت هذه القوانين عام 1824م وكانت النقابات قانونية منذ ذلك الحين ، رغم العدد الكبير من الانتفاضات التي حدثت في العام التالي في مجال النقابات التجارية ونشاطها الذي انحصر لوقت قصير في تثبيت الأجور فقط . والحقيقة أن العمال يستطيعون الآن تكوين إتحادات حرة عن الخوف من أي عمل قانوني ضدهم يؤيد آلية حركة الإصلاح . ولقد أظهرت أيضاً أن الهلع كان يمر ومعه الكتب الذي خلق المرارة الجديدة بين الطبقات . ولأن الخزانة لديها فائض سنوي كانت هناك خطوة اتخذت نحو حرية التجارة وذلك بتخفيض الرسوم على عدد من الواردات . ومن الواضح أن بريطانيا بدأت مرحلة من الاستقرار رغم وجود عوامل نشطة تعمل لتنشيط الأزمات التي سنعرفها من الفصل القادم .
    IV- Foreign Policy السياسة الخارجية
    هبت موجة من نسيم الحرية من جهة وزارة الخارجية حيث كانت هناك ثورات في أسبانيا وإيطاليا واليونان والبرتغال ، كلها تعرضت للإدانة من القوى العظمى التي وجد castlereagh نفسه مضطراً أن يتعامل معها . إذ أن تغيير كاننج Canning عن شجب هذا الاتجاه والأحداث التي في النمسا وفرنسا وروسيا ومجهوداتهم لأجل قمع حركات التمرد جعلته محبوباً في بريطانيا ويبين كل الأحرار في القارة . ومن الواضح أنه باستثناء حالة البرتغال وحالة اليونان فإن بريطانيا لم تقدم أي مساعدة عسكرية لمساعدة الشعوب المناضلة في القارة ، سوى أن لهم مثلما لهم في هذا القرن ، صوت قوي يتحدث عن قضيتهم من خلال القتال . وقامت اليونان بالثورة ضد الأتراك وحكمهم السيئ وهذه الثورة كسبت التعاطف في فرنسا وانجلترا وكان بيرون Byron أعظم المتطوعين الذين انتقلوا لمساندة اليونان والشعب اليوناني ، الذين يهتم بهم طبقات الشعب الإنجليزي خاصة الرومانسية ، ذلك لأن ثقافتهم تتطابق مع أدب وثقافة العصر الكلاسيكي ونقلت إلى لندن الأعمال الرخامية من أليجن Elgin من اليونان عام 1806م – 1812م وموت بيرون Byron في مسيولونجي Missilonghi ، وكفاح الطبقة العاملة لأجل إصلاح البرلمان ، كانت كلها قطع من الأعمال من الفسيفساء ، وفي عام 1826م تعاونت كل من انجلترا وفرنسا وروسيا في عمل مشترك لتضغط على تركيا حتى تمنح اليونان الحكم الذاتي . وكان السلطان قد قضى سنوات لم يقدر على القضاء على المتمردين وطلب مساعدة مصر ، لكن في موقعة نوارين عام 1827م استطاعت القوى المتحالفة الثلاث أن تهزم الأسطول المصري واستغلت اليونان .
    وفي نفس الوقت فإن التحالف المقدسي Hally Aliance والذي انفصلت عنه بريطانيا ، جعلوا فرنسا وكيلها في أن تخضع الأسبان لملكهم المكروه فرديناند السابع وفعلت فرنسا هذا بدون متاعب .
    أما عن مشاعر إنجلترا العدائية لفرنسا ضد الكاثوليك وحب الحرية ، كل هذه المشاعر أثيرت بعمق ووجه كاننج Canning احتجاجاً قوياً ضد فرنسا وضد حكومة أسبانيا الرجعية أن ترفع يداها عن البرتغال ، وعندما رفضت أرسلت 4000 جندي للدفاع عن تلك البلد .

    وكان هناك حدث أيضا عن ممالك ليربون المتحدة ومحاولاتها أن تقود إلى غزو المستعمرات الأسبانية الثائرة فى أمريكا الجنوبية وكان الرأي العام البريطاني والسياسة الحكومية تتحركان بقوة وبسرعة بعيدا عن القوى التى ينبغي استعمالها حلفاء فى الكفاح لأجل التخلص من نابليون وفى صالح الشعوب الثائرة لأجل حريتها ضد الاستعمار والمصلحة الاقتصادية كذلك كانت ضمن المستعمرات الأمريكية الأسبانية السابقة أصبحت أحسن مستهلك للسلع البريطانية وذلك بعد أن انفتحت تجارتها على العالم ولقد حذر كانتج canting القوى الكبرى من ان الأسطول البريطاني سوف يقف فيما بينهما وأن أي جهد يصعد الأمم الصغيرة الناهضة من ضرائب الإمبراطورية الأسبانية تحت السيطرة وفى نفس الوقت كانت الولايات المتحدة تراقب الموقف عن قرب ليس فقط فى أمريكا الجنوبية بل أيضا فى الأقليم الذى يسمى alegeen وكان وزير الخارجية جون كوينس اّرمز aclm oalincy Adame مهتم بهذة الشؤون وتناقش مناقشة ساخنة مع وزير الخارجية البريطاني فى لقاء فى واشنطن وعلى ساحل المحيط الهادي جهة شمال روسيا واحدة من أكبر القرى الرجعية الأوربية كانت تستعمر وتهدد بالتوسع نحو الجنوب وكان مبدأ الرئيس الأمريكي المعروف باسم موترو manlae dcetionime يدرسة رجال الدولة الأمريكيين عندما اقترح كانج على حكومة الولايات المتحدة باتحاد دولتين في بيان مشترك يذكر هذا البيان رغبة أي من الدولتين أن تأخذ لنفسها اى جزء من مستعمرات أمريكا الجنوبية وأنة فى نفس الوقت لا تقوم دولة منهما لتحويل اى جزء إلى أي قوة بلا مبالاة .
    وانة ينبغي على الدولتان المتحدتان باللغة الإنجليزية أن تقوم بينهما وحدة أمام العالم فى سياسة موحدة لعالم جديدة باستثناء الحقيقة التي موادها أن الولايات المتحدة اعترفت باستقلال الأمم الأسبانية الجديدة التي تقع نحو الجنوب فى حين ان كاننج canning رفض ان يعترف باستقلالها على مدى عام او يزيد وكان هذا الاعتراف متأخر وفى رسالة الرئيس موترو montro إلى الكونجرس فى 2من ديسمبر1823تضمنت مبدأة المشهور والذي يعود الفضل فيه اّرمز فيما يخص العلاقات واستمرارها ما بين اوربا والأمريكيين ويلقى على الولايات المتحدة جهود إضافية في الاستيلاء أو الاستعمار بواسطة أى من القوى الأوربية وهذا المبدأ حظي بالحرص علية وتطبيقه لقد كان هذا البيان كاسرا أكثر من اقتراح البريطاني وكان كانج canning غير راض وفقد كل من الأمريكيين والبريطانيين فرصة افرى للتعاون الذى كان من تشانة أن يلغى الذكريات القديمة ويستبدل نوعية العلاقات بين الشعبين لدى كل الأجيال القادمة .
    قام كانج وحزر وزير الخارجية الفرنسى وفى اكتوبر على مدى عدة أيام فى مؤتمر مع وزير الخارجية الفرنسى يو ليناك palignac قام كانج وحزر فرنسا أن ترفع يدها عن المستعمرات الأسبانية ومال إلى دراسة أى مؤتمر أوربى حول هذا الموضوع إلا بحضور الولايات المتحدة رغم أنة يكرة أشياء كثيرة وردت فى بيان موترو فقد رأى أن بالنسبة للحالة الراهنة على الأقل فإن المبدأ يعد ورقة رابحة فى يده ونتيجة لذلك فإن بريطانيا فى أوربا كانت قادرة على أن تتفوق على الضغط الروسى ، النمساوى ، وفرنسا . رغم ان الدور الذى لعبتة الولايات المتحدة الأن يرتفع شأن دورها فى مصاف الأمم فى الشؤون الدولية ينبغى عدم التفافل عنة العامل الفعال فى جعل المضاء التحالف القديم " alliance خارج نطاق أمريكا الجنوبية حين كان الأسطول الأنجليزى وإلى هذا الحد كان كانج canning على صواب بشان ملحوظته المشهورة والتى عبر عنها بقوله " نساكم جديد يقمع توازن العالم القديم " . فرنسا وسيطرتها المؤقتة على أسبانيا تستطيع على الأقل ألا تحصل على مصادر الأمبراطورية الأسبانية الأمريكية القديمة .
    وانتهز كاننج الفرصة حتى حتى يحذر القوى فى القارة وقال فى جماهيرية " إذا لم نعبر بالقول أن هناك سلام أما لأننا نخاف أو لأننا غير مستعدين ، فالحرب ( إنجلترا ) بينما نراها فى الظاهر تركز القوة حتى تستخدمها فى الوقت المناسب " ولو كانت إنجلترا بالفعل رجيعة فى الفترة منذ الحربق فانها كانت من الواضح سواء فى الداخل أو الخارج تدخل طورا جديداً .
    والتروى tarries المتطرفين على وجه الخصوص الدون eldon ودوق ولنجتون كان متململا حيث البركات المختلفة نحو الإصلاح والتمرية ووزير الخارجية ليفز بول رغم انة لم يكن رجل دولة عالي الشأن كانت لة القدرة على يسيطر على مجلس الوزراء كلى ولكن أصابة مرض الشلل ولذلك قدم إستقالتة وكان كاننج نفسة مريضا وعلى وشك الموت بعد شهور وتولى رئاسة الحكومة . ولم يتعاون معة الرجعيين متمثلين فى الدون eldon وولنجتون ولا البيرالى بيل peel رغم أن بعض من حزب المعروف باسم الهويجى whig وفى الحقيقة أن حزب الشعوب كان منشقا وانقسم إلى ما يسمى التورن القدماء old tories والكننجيين canningtes معروفا كاننج قامت جهود لتشكيل حكومة تحت قيادة جودي جودرسين goody goderch واصبح ولنتجون رئيسا للوزراء وضم لة بعض من الكاننجيين وهؤلاء لم يستمروا طويلا واستقالوا وانضموا إلى الهويجى .
    ورغم ان أعضاء الفريق التورى القوم cald tarsi وكانوا فى السلطة فإن تم تنفيذ جانبان من الإصلاح يفضل وزارة ولنجتون – بيل وإلفاء القانون الذى teeb acto فى عام 1882 فإن المنشقين تحرروا من أنواع العجز الذى أثقل كاهلهم على مدى مائة وسبعون عاما رغم أن التحرر لفاتوليجى cathaic mancipation كان لا يزال يواجه معارضة والأخرى ذات الفائدة والتى أضافة كلمتان للغة كان قيام وتأسيس نظام الشرطة الجديد الخاص بالعاصمة ولأنة كانت بداية هذا المشروع سيروبرث يبيل ralietreed فإن هذة المجموعة عرفت باسم peelers نسبة إلى هذا الرجل أو عرفوا باسم آخر Babbles وهؤلاء معروفون فى كل أنحاء العالم بتطرف المزاج والكفاءة ولم يصبح فقط واحد من النموذجين فى الدستور البريطانى ولكن أيضا قدم خدمات لا تحصى للحكومة وللمجتمع من هذيين الإجرائيين أنتهت الإصلاحات مؤقتا لان الأتحاد المغلق لفريق النرون القديم old tarries كان على وشك الأنقسام بسبب مشكلة أيرلندا والكاثوليك .
    Directed * المنشقين على الكنيسة الكاثوليكية
    * الهويجى Whig حزب بريطاني يؤيد وعرف بعد ذلك بحزب الأحرار .
    وهاتان المشكلتان يتناولهما الفصل القادم بالدراسة بالإضافة للإصلاح البرلماني .










    الفن والأدب
    من الناحية الفكرية لجان هذه الفترة التى نحن بدراستها تعد من أكثر فترات التاريخ الأنجليزى استنارة . وإن كانت من الناحيتين الاجتماعية والفنية تعد من أكثرة ظلامة فالبلاط الملكي وقد عرضنا له وصل أدنى درجات الانحطاط لم يكن البلاط متسم بالفخامة ولا الأخلاق ولا الحكمة أى أي شيء طيب كنت فضائحه رخيصة وسوقية أما عن رجال الدولة رغم أن شخصية كاننج بقت بارزة فى أي عصر فإن معظم رجال حزب لترون أكثر مما يوصف أنهم كلاب أغبياء " أما عن فئة الأغبياء الصناعيين المنشقين الذين جاؤا عن خلفية محدودة مهما يعلوا شأنهم فلم يتمتعوا بالتالف الأجتماعى حتى بين كبار رجال الطبقة الأستقرارية القديمة فإن الحرب الطويلة أفسدت عادة القيام برحلة جولة طويلة تلك التى علمت صفات النبلاء إن يقضوا سنوات طويلة فى الترحال حول القارة ومن هنا تفتتح عقولهم على فنونها وشاهدها وحياة أهلها الاجتماعية .
    وبالتالي كان عادة جمع أنواع الفنون من الدول الأجنبية توقفت خلال هذه الفترة عدا ما تحدثنا عنة من قيل المسمى Elgin marble فإن هذا بعد استثناء ما عن بناء العمارة والبيوت العظمى فقد بعدت عن الطراز أما عن ولنجتون على سبيل المثال فإنة بعد نفذ هذا المشروع الطموح فى نصر بلنهايم Balen hien في Marlloyough
    منذ قرن مضى أما عن المنازل الصغيرة والمصانع والمدن الجديدة القذرة لم تكن فى ذلك الحين تثير إهتمام كبار المعماريين حتى ولو وجدت وفى فن الرسم والألوان فإن مدرسة Cainnlaraugh وآخرين لم تكن لهم خلفاء فى هذه الفترة وظهرت مجموعة من رسامي المناظر الطبيعية وعلى وجة الخصوص جون كروم ظهرت شهرتهم حول مدينة Natw ولكن على وجة العموم كان الرسم غير بارز وتافة مسبذل .
    وكانت وسائل الهروب الكبيرة بين الطبقات العاملة تتلخص فى مخرجات أما شراب أو الدين . وفى حالة إن البقاء يتجهون إلى المخرج الأول ، الشراب ، فإن عدد كبيرا ينحو النحو الآخر وفى الطبقات العلياء كانت الروبية Delam وكان من السهل على فئة أخرى أن يتخذوا الكفر دينا لهم لكن إذدياد ثروات المنشفين Dlarenntey وتحول عود كبير من التغراء نحو طائفة الإنجيلية تنتج عنة ازدياد السلطة الثنائي بين العقائد كان هنا واضح ليس فقط فى إلغاء ما يسمى باسم test Acto لكن الدليل أيضا فى ارتفاع تسهيلات التعليم ، على الأخص التعليم الدولي والكنيسة الموجودة أدركت أن الحكومة تنفق الأموال على الخارجين عن جماعتها ولكن المساهمات الخاصة تتجمع فى مورد واحد ومجرد دفاع ذاتى والكنيسة بحيث نفسها والأستاذ ج / م نريفيليان مسؤول البيان 1818 الذى يؤكد أن 600000 طفل إنجليزي من إجمالى حوال 2000000 طفل يلتحقون بالمدارس بالمدارس على اختلاف أنواعها ويدون هذا الميل نحو التعليم فإن التنمية المؤكد أن حركة الطبقة العاملة والإصلاح البرلماني يصبح مستحيلا والفقراء والمشردين بتلقى التعلم على وضعة أنة لا تحتاج إلا سؤال انة كان الصراع والتنافس ما بين الفرق الرثبة المختلفة والتى سالت إلى تأخير هذا الإصلاح وهو الآن عند نهاية بدايته أما عن أدب الفترة فإنة يختلف عن عصر الاكتشاف age alRedcem فى القرن الثامن عشر وهو يعكس روح عصور أجيال مستقبل إلى مسرح .
    والملحوظة الأساسية التى يعرفها رجال الفكر وأدب الجمال هى المذهب الفردي lndildualaim وباستثناء عدد من رواد الكتابة فكان مرتبط اشد الارتباط بالاهتمام بالمشكلات الأجتماعية . وكانت هناك أربع جماعات .
    Debm الربويين مذهب فكرى يدعوا إلى الأيمان بدين طبيعى منى على العقل لا على الوحي . يؤكد على المناقشة الأخلاقية منكرا تدخل الخالق فى نواميس الكون ظهر فى القرن الثامن عشر ولقد عدتنا بالعقل عن بدايات الأسترالية فى الكتابات وفى أنشطت بعض الرجال أمثال سبنسر وأوين Owen وكان هناك أيضا الاقتصاديين أمثال ريكاردو Ricardo الذين ينادون بمبادىء كا من الفردية وإلى وجة إلى الإصلاح الأجتماعى وكانت هناك أيضا المجموعة التى أُطلق عليها اسم التامين Benthannlts وهم تباع جيمرى بنتا وفلسفة التامين كانت سطحية فى العدد الكير " وأساس آخر " كل غسان كا إنسان أحسن قاصيه يحكم على سعادة وكأنة تأثر طبيا وأول العبارات التى ذكرت كانت بسيطة " واحثمة وكانت جديدة وكانت نداء حرب لأجل مصارعة سوء الاستخدام الذى كان فى القرن الثامن عشر وكانت الثاني وداء للنظرية الجديدة بأن الفرد موجود لأجل صالح المجتمع وليس العكس " .
    والنظرية فى واقع الأمر لم تنشر بالشكل الجاف الذى أتبعة الدكتاتورين اليوم بل هناك اعتقاد طيب يتنامى بأنة فى حالة أن الثورة القومية بالأضافة إلى السلطة تزداد بالتالى فإن الجميع سيكون لا قيمة لتأثيره على سعادة المواطنين . وكان الاهتمام يتركز على إحصائيات الثروة القومية والتى تنتج عن نظام المصنع وليس على أن كونه فعال وجدير بالذكر أن الاقتصاد والحكومة الإنجليزية كانا مهددان أن يصبحا مجرد آلة بلا روح بدلا من أن يصبحان وسيلة لخلق السعادة . وهو كان للمبدأ المعروف faiey faire تأثير سماء فإن المبدئيين المذكورين عالية وهما الاقتصاد النثامى تأثيراهما لا يحصى فى حفظ بريطانيا عن التحول نحو الفكرة الألمانية عن الدولة .
    وكان التأثير بنثام مستما فى شكل آخر . الحقيقة أنة كان جافا ومحدود الرؤية على سبيل المثال فى عملة العظيم لإصلاح القانون للتطبيق العمل اكثر منة شكلي . لكن من خلال نظر تفحصيه للحقائق والتفاصيل التى جعلها البنتاميون للمشكلات وذلك قبل إقزاحهم للإجراءات تعد للبعثة الملكية Rayal commiricem وتقارير هذة البعثات والتى تعرض يومنا هذا مساعدة غير عادية تقدمها الحكومة البريطانية وتعد تشريعا .
    ومن ناحية الإنتاج الأدبى يعد العصر عظيما إذا ظهرت فية أسماء مثل سكوت ، يرون، ورد ز وورث Wardsuath كوبردج ، بلاك وآخرين . ولو أن الكاتب العظيم سكوت ظهرت موجات كتبة السنوية ويخصص دخلها لمساعدة حتى يدفع ديونه التى بلغت 100000 جنية إسترليني ذلك تدهور دار النشر التى كان يمتلكها لجأ من هذا الموقف الحاضر إلى رومانسية الماضى ولو أن قصص وستين Autin تعطى صورة عن ضغوط هذا العصر ولو أحسن كيتش Keats أحسن أن كل ما إحتاجة ان يعرف كان يتمثل فى ما يعرف بأنة " الجمال هو الحقيقة ، والحقيقة هى الجمال " ولو لم يكن هناك شيء من الأدب الثوري عند " سانت شارلز st. Charles مقالات لامب falm الهادئة الغريبة رغم ذلك فإن أدب هذه الفترة يتميز بروح جديدة نحو البساطة ، والرداءة والحقارة .
    أما عن أشعار يدرون وشيلى فهى مشحونة بالثورة فى حين أن أشعار وورد وورث warduarith على العكس تماما فإنة بعيد عنه كلية احقواءها لأنواع متواصفة وعن الثورة فكان الاعتقاد أنها تميز القرن القادم . وربما فى نفس الوقت ليس فى قدرة أخرى غير هذه الفترة من الحياة الإنجليزية أن أزدهر الأدب بشكل إنجليزي أكثر فى سلسلة واسعة تبدأ من الأنويه eglaim إلى نزواق تأثيرية الذات sell . ellaing عند لامب Lamb وذلك فى حبها للتاريخ الماضى للأجناس وفى جمال الرف ، مع مشكلات الحكومة وخيالاته وبلاغته العظيمة .
    Egoism : الأنية : المذهب القائل أن الفرد ومصالحة الذاتية أساس السلوك كلمة .
    وعلى غير ذلك العادة باختلاف غدد كبير من الكتاب عن بعضهم فلا واحد يعرف على الفور أنة بريطاني ليس فقط من خلال المادة أو الموضوع الذى يتناوله لكن من خلال تعاملة مع الموضوع نفسة . وتعرض موضوعات الأدب أيضا تناقضا مع هذه المرح والبشر والوطنية المتشائمة فى هضبة إليزابيث elayalithan وغزارة الكلاسيكية فى عصر جو ستون Agale Johan . فالملوك والملكات الذين عرضوا ملابسهم ومجوهراتهم وأعمالهم فى مسارح العصر الذى يطلق علية اسم الملكة إليزابيث eliyalethan وكان قد اتفضى هذا العصر كما إختفى كذلك الرضا الذاتى فى العصر الذى أطلق علية Age al Reason أما عن عامة الناس فقد ورثوا على مرحلة يغطيها حشد من المشكلات .
    وكانت أموال الإنتاج الأدبى فى تغير فلم يقتصر الأمر على الأدباء الذين نأثيروا بالتيارات الجارية فى العصر ، لكن دور النشر والمجلات كانت تسير للكتاب أن ينشروا دون مساعدة الأيستقراطية فى فترة سابقة . وكان هناك أيضا جمهورا جديدا . الميل السابق لبيان الأصلاح لعام 1832 Rolarim أثارته العواطف ، معظم بالمل أو الخوف ومن الصعب أن تدرك ذلك اليوم ، يسبب ازدياد أعداد هؤلاء الذين يستطيعون أو كانوا يقرأون . ولقد تحدثنا عن الازدياد العظيم فى التعليم الأولى ولكن بين الطبقة تعليم الكبار كان فريدا يظهر تقدمة وكثر عود المكتبات ، رغم أن إنجلترا كانت قد تخلفت كثيرا عن الولايات المتحدة فى المكتبات العامة والتى لم تظهر فى إنجلترا اقل عام 1850 أما عن عادة القراءة مصحوبا على موضوعات القراءة فقد إتسعت هذه العادة ليس فقط بين الطبقة المعاملة بل أيضا فى الطبقة الوسطي وقيل بعد هذة الفترة مباشرة " أنة فى المعاهد الصناعية Mechanics gnatitutes التى وجدت فى كل مدينة كان يوجد عدد كبير من الفنيين ، الصناعيين ، الكتبة ، أمناء مكتبات ، تجار ، حرفيين أكثر من عدد الفنيين ، وأن مكتباتهم كان روادها غالب الأحيان من الطبقة الوسطي . ولم تعد عادة القراءة مقصورة على الأرستقراطية والأغنياء . ولم يعد جمهور الكاتب يعثر عليها فقط ، أو على الأحزاب السياسية يمثلها كان فى أيام ما يطلق عليه swill and Deles . وإن تحسن أحوال الطرق ، والفضل يعود إلى كل من ماكدام وتلفورد .
    حيث لا تزال أسمائهم لامعة فى مجال إصلاح الطرق ، وما ترتب علية من أتساع نطاق السفر وسع من أفكار وعقول الأمة وجعل إنشقاق الأطباء عن الأدب أمر سهل .
    وجدير بالذكر أن اتساع شبكة الطرق يسير على التجار والمسافرين أن يتنقلون بسرعة أكبر ، وكان هذا مظهر من مظاهر التقدم فى أواخر الثلاثينيات من القرن التاسع عشر واتسع هذا التقدم بشبكة السكك الحديدية واتسع فى أيامنا هذه بالسيارات والطائرة . هذه فترة انتشار العربات التى بلغت سرعتها عشرة اميال فى الساعة وحولت حياة البلاد . وكان تأثير الطرق عميقا فى حياة شبكة من الطرق وانتشار الفنادق ، وما تبع ذلك من تحفيرات فى كل أنحاء البلاد . ومن الشواهد على ذلك تذكار التهاني وهذه تحمل شهادة أن هذا بعد عصر استخدام العربات التى اختصت به إنجلترا . وبعد مرور عدة سنوات على استخدام السفن التجارية فى الولايات المتحدة واحدة منها على ما يسمى Clyde عام 1812 وكلها بالتدرج دخلت مجال الخدمة . ونظام القناة أكتمل بعد مرور جيلين من العمل المتواصل ، وكانت كل أجزاء المملكة المتحدة ، بطريقة أو أخرى ، مرتبطة ببعضها البعض . فإن تيسيرات العقل ذادت من النقل استنارة العقول وبالتالي أصبحت أمة تزداد استنارة فكرية ، وتحول فى المصالح السيحية والفكرية تناولت الأزمات الكبيرة فى الإصلاح البرلماني .









    Tlie Emnute Aveciea
    إمبراطورية ما وراء البحار :
    كانت الإمبراطورية فى طريقها للتطور رغم أنة يسبب ميول شمسها نحو المغيب خلال نصفى القرن الماضي ، وبدخل فى ذلك خسارة الولايات المتحدة ، والممتلكات الإمبراطورية كانت تعد من قبل معظم الناس أنها فى طريقها إلى الزوال . وعندما تتسع الإمبراطورية فكان ذلك بسبب التجارة و البوم بسبب الضغط المتزايد من السكان وبسبب البطالة فى إنجلترا وامتلاك كل من مالطة ، دموربشيوسى وزامى الرجاء أعطى بريطانيا مسيطرة قوية على كل الطرق البحرية للدفاع عن ممتلكاتها فى الهند ولذلك عندما دفع كاسلتردج Caotlereagh حوالي 300000 جنية إسترليني لرأس الرجاء يؤكد أن هذا المبلغ كان ضروريا للسوق من أجل الصناعات ، ومستودع تجارى ، وتعد وسيلة لمنع توسع أي قوى أخرى فى تجارة الرقيق فضلا عن انها كانت جزاء من خطة توسعية للإمبراطورية وفى الحقيقة أنة كانت معارضة قومية ، فى الأوقات العصبية التى تلت الحرب ، لإنفاق الأموال اللازمة للدفاع عن أجزاء مختلفة لا تستحق النفقات التى تنفق عليها .
    فى جنوب أومبثا فإن نقص أعداد الحامية أدى إلى ظهور بعض المشكلات ما بين الهولنديين والمواطنين ذلك لان منطقة الرأس لم تكن تعامل على أنها مستعمرة , والحيرة الإنجليزية كانت ضئيلة حتى عام 1820 . وأول هجرات المستوطنين بأعداد كبيرة كانت بسبب حركة أيدها البرلمان , وفى السنوات قليلة كان علو مكانة الإنجليز وأحتمة عندما أصبحت اللغة الإنجليزية لغة رسمية . ومعظم الهولنديين المحليين كانوا عاجزين عن التحدث بأى لغة عدا لفتهم ، وكان من المستحيل أن تقوم عمليات الإدارة الحاكم باستخدام لغة لا يوفها النجليز . ومشكلة وجود الفتيان تعد مشكلة صعبة ، والتغير ، بالإضافة إلى بعضا القيود الاقتصادية لا تك أنها كان لها تأثير كبير حتى يعطى الريف الهولندي الإحساس بالخوف والامتصاص ، بل مال
    avatar
    اخناتون
    Admin
    Admin

    احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : عارضة احترام المنتدي

    ذكر السرطان الديك
    عدد المساهمات : 596
    تاريخ الميلاد : 13/07/1993
    تاريخ التسجيل : 26/04/2010
    العمر : 25
    الموقع : http://transportre.mam9.com
    العمل/الترفيه : صيانة كمبيوتر وشبكات

    رد: ترجمة نصوص تاريخية

    مُساهمة من طرف اخناتون في الثلاثاء مايو 24, 2011 8:05 pm

    جميل الموضوع


    _________________
    انا الادمين ياض
    avatar
    mado
    ناقل شغال
    ناقل شغال

    ذكر الجدي القرد
    عدد المساهمات : 113
    تاريخ الميلاد : 01/01/1993
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    العمر : 25

    رد: ترجمة نصوص تاريخية

    مُساهمة من طرف mado في الجمعة مايو 27, 2011 1:22 pm

    تسلم ايدك

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 20, 2018 12:25 pm